• Neu

قول في التسامح

13,00 €
Bruttopreis
فولتير
Menge
"قد أختلف معك في الرأي ولكني على استعداد لأن أموت دفاعاً عن رأيك".
لم تكن عبارة فولتير هذه محض قولة عارضة في متون مؤلفاته التي ناهزت المئة كتاب، بين شعر ومسرحية ونثر وفلسفة، بل كانت خلاصة رسالته الفكرية والحياتية التي كانت بمثابة سيف رفعه طيلة حياته في وجه "الوحش الضاري"، الذي كان يقصد به التعصب الديني ومنطق محاكم التفتيش.
هذا الوحش، الذي كان لا يزال يعمِل أنيابه في المجتمعات الأوروبية في القرنين السابع عشر والثامن عشر، هو نفسه الوحش الذي ينهش بعض مجتمعاتنا العربية والإسلامية إلى الآن ويتهددها بالتمزق والدمار. ولم تستطع أوروبا القضاء عليه إلا بإعلاء حرية الاعتقاد وبتكريس التسامح الديني وقبول الآخر المختلف دينياّ أو طائفياً.
كان الفضل في هذا لعصر التنوير، الذي صنعه مثقفون روّاد، كان من أشهرهم وأجرئهم فولتير الذي لم يتوان يوما عن خوض أي معركة مهما كانت طاحنة دفاعا عن قيم التنوير وحقوق العقل والتسامح. وهذا الكتاب هو تتويج لواحدة من كبرى معاركه. ففولتير الذي ينتمي من حيث أصله العائلي إلى الأغلبية الكاثوليكية في فرنسا يقف في هذا الكتاب مدافعا شرسا وجريئا عن أسرة بروتستانتية اضطهِدت بسبب انتمائها المذهبي ودفعت ثمناً للتعصب أباً أعدم بالدولاب وابناً سُجن وأمّاً نُفيدت.
هذا الكتاب الذي نشره فولتير عام 1763 يحتفظ براهنيته كاملة، ولاسيما بالنسبة إلى عالمنا العربي والإسلامي الذي لا يزال يصارع، واليوم أكثر من أي وقت سبق، للخروج من القرون الوسطى ومنطق القرون الوسطى.
11106

Technische Daten

دار النشر المركز الثقافي العربي
writer فولتير
Number of Pages 192
Gewicht 0.238
Art des Buchdeckels Karton

Besondere Bestellnummern

Bewertungen

Schreiben Sie eine Bewertung

قول في التسامح

فولتير

Schreiben Sie eine Bewertung

16 andere Artikel in der gleichen Kategorie:
هناك الكثير من الناس يعتقدون لأسباب منطقية أن العولمة الاجتماعية، وكذلك الثقافية والسياسية، تسعى في نهاية المطاف إلى تحويل الدولة، غير أنه من المؤكد أنها تسعى أيضاً إلى نزع الملكية منها. وبالتالي فقد تولد نتيجة لذلك شعور بالعجز الذي هو بالحقيقة ناتج عن مؤسساتنا التي يجب إعادة بناؤها، للمحافظة على تماسك المعايشة والعمل السياسي، وذلك من خلال مواجهة تحديات العولمة التي هي ليست ظاهرة خارجة عن ظروفنا الحياتية، بل هي الطريقة التي سنعيش بها من الآن فصاعداً. وقد ناقش أولريش بك في هذا الكتاب ماهية العولمة ليوضح صعوباتها وقيمها ودلالالتها المتعددة وأبعادها ليكشف بالتالي عن فخاخها الفكرية ويجعل تجنبها ممكناً وهو بذلك يسعى إلى فتح الأفق لتقديم إجابات عن العولمة.
Preis
13,00 €
فراس السواح
Preis
15,00 €
فريدريش نيتشه
Preis
13,00 €
أمة لاتعرف تاريخا لاتحسن صياغة مستقبلها ، ، أثبتتْ دُروس التّاريخ أنّ البشر لا يستفيدون من دروس التّاريخ ! . التّاريخُ لم يكن يوماً عِلمَ الحوادث الميتة التي كفّتْ عن التفاعل، على العكس تماما ، إذا أردتَ أن تفهم الحاضر، نقّب في التاريخ ! . هذا الكتاب نُزهة في التّاريخ، يمزج بين الثقافة والحضارة والفكر، عبر سرد قصص شخصيّات كانت أقوى من أن يُغيّبها الموت !
Preis
13,50 €
Verkaufspreis 15,00 €
-10%
يناقش الدكتور مصطفى محمود في هذا الكتاب عرض القرآن للكثير من القضايا العقدية، والعديد من القضايا الدنيوية ويوضح مغزى الكثير من الأمور وأن هذا كتاب الكريم محكم جامع لكل الأمور ولا يعتريه أي نقص في أي مجال في الحياة. الكتاب ثري بالعديد من الموضوعات العقدية والدنيوية، فيناقش الدكتور مصطفى محمود لماذا خلق الله الحشرات والحيوانات، ويناقش التآمر اليهودي على الأديان، وعلم النفس القرآني وهنا يتطرق للحديث عن المناجاة والتوسل وغير ذلك من الأمور، وكذلك يتطرق للحديث عن الحدود مثل قطع اليد وما الحكمة في ذلك. ويناقش الدكتور مصطفى محمود السر في وجود التناقض في الحياة الدنيا، وكيف أنه سنة إلهية، وتحدث عن نظرة علم النفس الحديث والتجريبي للإنسان، والكثير من القضايا الأخرى.
Preis
7,65 €
Verkaufspreis 9,00 €
-15%
يتحدث فيه الكاتب عن حياة الاغنياء في ثوب كلاسيكي حيث ينهار كل شئ بعد الغنى والعز وتظهر وجوه الناس الحقيقية وينزوي القناع، ويدخل الغني في دوامة نفسية و حياة كئيبة مزرية. حوارات المسرحية سلسة ولغة بسيطة مفهومة وأحداثها موضوعية ومختصرة بشكل فني دقيق. أما القصتان القصيرتان فهما أجود من المسرحية نفسها وذو طابع رمزي وفلسفي عميق.
Preis
7,65 €
Verkaufspreis 9,00 €
-15%
الكتاب عبارة عن رسائل مختارة من اعترافات ومشكلات قراء "الدكتور مصطفى محمود" منها المضحك ومنها المبكي.. نسمع الكثير يقولون "الحب في الزمن الجميل" أي في فترة الخمسينيات و الستينيات، وهي الفترة التي كُتب فيها الكتاب.. إلا أننا لا نلمس جمال ذلك الحب كما صوّروه.. فقد طغى على ذلك العصر صراع الطبقات، وتحكم المال بالإنسان، وانعدام الثقة، والتحلل والانفتاح، وتدني الأخلاق، كلها تجمعت لنسج أكاذيب حول الحب.. حيث كان مفهوم الحب مشوشاً لدى الكثيرين في ذلك الزمان، خالياً من القيم الإنسانية والمنطقية
Preis
9,00 €
كتاب جذاب ...فيه عن دقة الملاحظة للطبيعة وما فيها...ونتاج سنين طويلة من البحث والمشاهدة أنتجت نظرية تفسر تنوع الأحياء، وأحدثت ثورة في هذا العلم وفروعه... ومن الشجاعة والأمانة العلمية نجد دارون أفرد فصل عن الصعوبات التي تواجه النظرية ويطرح تساؤلات ويجيب عنها بمعرفته ويقر بعجزه عن إجابة بعضها... أن تخرج بمثل هذا التفسير وبهذه الأدلة رغم تواضعها في ظل ظروف ذلك الزمان هذه عبقرية...
Preis
17,00 €
السياسة العالمية حفلة تنكرية يظهر فيها كل سياسي بوجه غير وجهه ، إنها لعبة ذكاء .. الشعارات المعلنة فيها غير النيات المبيتة والاوراق التى تكشف على المائدة غير المؤامرات التى تحاك تحتها !! ولا أحد يدري ماذا تحت القبعة. وفي هذا الكتاب محاولة مختلفة لجمع ما تفرق من اوراق وحقائق واكاذيب هذا اللغز العجيب الذي اسمه حرب الخليج وما في هذه الحرب من سراديب ودهاليز ومتاهات يحار فيه اللبيب.. وما زالت نتائج تلك الحرب تتداعى، ومازال مطبخ الحوادث يكشف لنا الجديد كل يوم، ولا يعلم احمد اين ستلقى سفن التاريخ مراسيها. ولاعلى اى صورة سيرث أولادنا واحفادنا خريطة هذه التركة التى اسمها الشرق الاوسط
Preis
9,00 €
تدور اجواء الرواية حول عائلة الشيخ عبد المقصود الهادي المهدى من خلال بطل الرواية محمدافندى عبد المقصود كان طالباً نجيباً ودخل كلية الحقوق وكانت له أحلام عريضة في مستقبل باهر في المحاماة. بعد أن سقط أبوه مشلولاً كان عليه أن يبحث عن عمل أو وظيفة بعد أن تدهور حال الأسرة ,واستقر به المطاف في مكتب بأرشيف وزارة الأوقاف. لم بقطع محمد افندى صلته بالعلم بل غرق في مكتبة المهدى وسط عشرات الكتب الصفراء..التي فتحت له عالم آخر وراء هذا العالم...
Preis
9,00 €
مجموعة من المقالات منها، المواجهة، صح النوم، دعوة علي الحوار، من ليس منا فهو علينا.
Preis
9,00 €
الكتاب يطرح مسائل العلم بشي من التشويق الذي يحمل اوتار مودة كاملة قد يحتاج هذا الكتاب لأكثر من مقدمة، ومع ذلك يبقى الشك بأن تستطيع المقدمات أن تؤثر بامرئ لم يعش التجربة المسبقة لهذا العمل. عبارات كتبت بلغت رياح حقيقية: كل ما فيها حد، معلق، متناقض كطقس نيسان، العلم الجذل هاك ما يبشر بأعياد روما القديمة، عيد يعقب طول حرمان وطول عجز، ارتعاشات للقوى المتجددة ولعودة الإيمان بالغد وما بعده، هذا العمل ليس إلا شعوراً فجائياً وهجس بالمستقبل بمغامرات وشيكة، ببحار أعيد فتحها. مؤلف جمع العديد من النصوص المفعمة بالحياة والنابضة بالروح يضاف إلى ذلك بعض الأبيات الشعرية في مقدمة الكتاب وخاتمته.
Preis
15,00 €
مما لاشك فيه أن كتاب : ( تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد ) للإمام الجليل محمد بن إسماعيل الصنعاني المعروف بالأمير , يعتبر من الكتب والمصنفات الجليلة التي تناولت قضايا دينية في إطار فلسفي عقلاني , فتناول في مستهل كتابه قضية التوحيد وأصنافه , ورأى أن التوحيد هو التوكل , والتوكل من باب الإيمان , وجميع أبواب الإيمان لا تنتظم إلا بعلم وعمل وحال والتوكل يبنى على التوحيد , وله درجات إنه علم من ضرورة الدين , فكل ماجاء في كتاب الله فهو حق لاشك فيه , وإن رسل الله قد بعثهم الله لدعاء العباد لوحدانية الله وينقسم التوحيد إلى قسمين : توحيد الربوبية والخالقية , وتوحيد العبادة , بمعنى آخر : إفراد الله سبحانه وتعالى بجميع العبادات .
Preis
12,00 €
ڤولتير فيلسوف عظيم، ذو أسلوب مميز في النقد الساخر يجعل الكتاب ممتعًا إلى حد غريب.. 25 رسالة فلسفية في عدة مواضيع ومقارنات بين الشعبين الفرنسي والإنجليزي، وتتضمن الرسائل أراء ڤولتير في فلاسفة ومعلمين كنيوتن وديكارت ولوك وغيرهم، وخصص ڤولتير أطول رسالة لنقد أفكار باسكال وكانت هي خاتمة هذا الكتاب..
Preis
13,00 €
عمران سلمان
Preis
13,00 €
Kunden, die diesen Artikel gekauft haben, kauften auch ...
مارجوري كورين
Preis
11,70 €
Verkaufspreis 13,00 €
-10%
جيته
Preis
13,00 €
جوستاين غاردر
Preis
27,00 €
هوميروس
Preis
15,00 €