غسق الأوثان

€13.00
Tax included
فريدريش نيتشه
Quantity
هذا الكتاب غسق الأوثان أو كيف نتعاطى الفلسفة قرعاً بالمطرقة يبحث في فلسفة فريدريش نيتشه عبر تحليل ما كتبه عام 1888 حيث وضع نيتشه مفهومه للقيم الإنسانية فقال: إن فائضاً من القوة هو وحده المؤشر على القوة، قلب الكل القيم، نقطة استفهام على غاية من القنامة فيعتبر أن كل واقعة تحدث للإنسان هي حدث سعيد الحرب على وجه الخصوص (...) إذ بالإصابة أيضاً تكمن المعافاة، ويشتهد هنا بمقولة رائعة للشاعر الروماني فوريوس أنتياس الجرح يحفز ويستنهض الشجاعة وسيلة ينتشه هي استنطاق الأوثان... فهناك أوثان أكثر من الأشياء الواقعية في العالم تلك هي عين السوء التي أنظر بها إلى هذا العالم وتلك إذن السوء، التي أصغي بها إليه... أن نطرح أسئلة قرعاً بالمطرقة وأن يكون كل ما نتلقاه كإجابة عن سؤالنا.
يعتبر نيتشه كتابه هذا فاصلة كسل مؤقتة لعالم نفساني، ولعله أيضاً حرب جديدة إعلان حرب كبرى، أما عن استنطاق الأوثان، فإن الأمر عنده لا يتعلق بأوثان معاصرة، بل بأوثان أبدية يتم تحريكها هنا بالمطرقة فماذا يعني نيتشه بهذه المقولة؟
عندما نقلب صفحات الكتاب نجد معظمه نقد موجهاً للحكماء والفلاسفة الكبار في كل عصر، ينتقد نيتشه موقفهم السلبي في الحياة، فالإنسان برأيه موضوع نزاع وليس حكماً، ويعد الإيمان بالعقل بأي ثمن مغالطة للذات من قبل الفلاسفة والأخلاقيين، وأن الأخلاق الإصلاحية بما في ذلك المسيحية كانت حالات سوء فهم، النور الساطع والعقل بأي ثمن والحياة دون غرائز حالة مرضية، فهو ينتقد ضرورة مكافحة الغرائز.
تأتي أهمية هذا الكتاب كونه يحاكي به نيتشه كل فلاسفة عصره وما قبلهم ويعطي رأيه في فلسفتهم ويقدم رؤية فلسفية شاملة في مفهومه للقيم الإنسانية اللاأخلاقية، القيمة الطبيعية للأنانية، نقد المسيحية، نقد أخلاق الانحطاط، مفهومه للحرية، نقده للحداثة، للمحافظين، مفهومه للعبقرية، للمجرمين، للجمال،
590

Data sheet

دار النشر منشورات الجمل
writer فريدريش نيتشه
Number of Pages 183
Weight 0.219
Type of Wrapping cardboard

Specific References

Reviews

Write your review

غسق الأوثان

فريدريش نيتشه

Write your review

16 other products in the same category:
كتاب يقف عند الكثير من الإشكاليات حول شخصية يسوع...حياته... سيرته... طباعه...ميلاده...وقصة صلبه ، وقيامته وكذلك فرضية زواجه وعدد تلاميذه (رسله) وغيرها من النقاط التي يبدو أن الأناجيل لم تتفق فيما بينها عليها...فهي مثيرة بالتالي... أسئلة كثيرة وجدلا واسعا...وتجدر الإشارة إلى أن ببعض هذه القضايا قد تمس العقيدة المسيحية في الصميم… كتاب عن دراسة الأناجيل الأربعة (إنجيل مرقس ولوقا ومتى ويوحنا)...
Price
€13.50
Regular price €15.00
-10%
في أحدى لياليهما السبع قالت رامة لجيندار ؛ سبع ليال من القمر تكفيه بدرا لا عشرة.. يا جيندار جيم الجمال هي جيم الوجود. الحرف يمشي في الحرف.ياجيندار، اسمك فيه سبعة احرف لا ستة. فبين الجيم والراء مسافة حرف تائه. هل تعرفه؟ دعك من العدد و قِسْ المدد.
Price
€14.00
شوبنهاور
Price
€11.00
كتاب رائع.. مجموعة من المقالات تنقلك بين علوم عدة ، تتناول واقع الشعب السعودي والعربي بشكل عام ومشكلاته وما يمر به من أحداث مقارنة بالشعوب الأخرى .. كتاب مليء بالمعلومات والمشاكل وبعض الحلول المقترحة لها ..
Price
€14.00
إن هذا الكتاب ممتاز . وهو يعالج المادة العلمية بطريقة غير عادية , وقد تعلمت منه الكثير !! والنتيجة هي صورة واضحة وموثقة حول الطريقة التي تم من خلالها تطوير معرفتنا بمجرة درب التبانة . وليس لدي أي تردد في التوصية بهذا الكتاب .
Price
€13.20
Regular price €15.00
-12%
يناقش الكتاب، ويحلل ويقارن ويتتبع، تطور الأفكار اللاهوتية على الصعيدين المسيحي والإسلامي. وذلك بغرض إدراك الروابط الخفية بين المراحل التاريخية التقليدية، المسماة بالتاريخ اليهودي - التاريخ المسيحي - التاريخ الإسلامي. وانطلاقًا من نظرة مغايرة إلى كل هذه التواريخ، باعتبارها تاريخًا واحدًا ارتبط أساسًا بالجغرافيا، وتحكمت فيه آليات واحدة، لابد من إدراك طبيعة عملها في الماضي والحاضر. وصولًا إلى تقديم فهم أشمل لارتباط الدين بالسياسة، وبالعنف الذي لم ولن تخلو منه هذه الثقافة الواحدة، ما دامت تعيش في جزر منعزلة ، لذلك ادى ذلك الكتاب لمحاكمة الدكتور يوسف زيدان بتهمة إزدراء الاديان والقضية مازالت إلى الآن ملفها مفتوح كما ذكر ذلك هو بنفسه .
Price
€15.00
كتاب جميل .. روحاني يأخذُ بك إلى عالم آخر .. حيثُ تغدو فيه الدنيا هباءً .. وكل ما عليها هباء ولا شيء حق إلى المتعال الحق وكل ما دونه باطل قراءته تريح النفس ، وتهدئ البال ، وتطيب الخاطر ومن يفعل ذلك بقلمه غير مصطفى محمود ..
Price
€5.40
Regular price €9.00
-40%
سلمان العودة
Price
€15.00
جورج طرابيشي
Price
€14.40
Regular price €16.00
-10%
جهاد الترباني
Price
€10.00
Regular price €13.00
“كل شئ زائل ونحن الذين نعطيه قيمته وأهميته .. ثم نتألم ونتعذب من أجل هذه الأهمية المزعومة” ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ “إن الحرية لا يصنعها مرسوم يُصدره برلمان إنها تُصنع فى داخلنا .. إنها فى الطريقة التى نفكر بها .. والأسلوب الذي نشعر به والطريقة التى يتفتح بها قلبنا على إحساس جديد ويصحو عقلنا على فكرة مبتدعة إن أخطر ما يتهدد حريتنا ليس السجن ولكن مشنقة فى داخلنا اسمها القلق !”
Price
€5.40
Regular price €9.00
-40%
قضية الخلود بعد الموت قضية مثيرة.. وهي قضية كل عصر وكل زمان.. ولا يفتأ الإنسان يحاول أن يتسمع إلي ما وراء القبر، ويحاول أن يفتح نافذة على الغيب أو يلتمس ثقباً يطل من خلاله على عالم الأشباح.. وكلمات الدين لا تسعفه.. والفن يشطح به والفلسفة تضيعه.. ومن يذهب إلى القبر لا يعود.. والطرق كلها ضبب.. والسؤال باق.. فهل من جواب..؟!
Price
€6.00
كولون ولسون
Price
€15.00
يرى المؤلف أن الدين اذا لم يفهم على حقيقته فأن الوقوع في هاوية العنف الحل الأزمة الفكرية والسياسية التي يغرق فيها العالم هو تحصيل حاصل لذلك يذهب في بحثه لدراسة التأسيس الفلسفي للدين ومقولات فلسفة الدين مناقشاً الصراع بين الشرق والغرب عبر سبر مفاهيم الرؤية السايكولوجية والاجتماعية له ومصدر نشوء النزعة الدينية وأسبابها والتعرّف على طبيعة اللغة الدينية . ويناقش غضون ذلك علاقة الدين بالفلسفة والفرق بين فلسفة الدين وعلم اللاهوت والكلام ، مروراً بعلاقة العبد بالمعبود ومشكلة الشرّ ومصير الانسان بعد الموت منتهياً للأواصر بين الأخلاق والدين ومدى التداخل بينهما وأيهما له سبق التأسيس للآخر . إنه جهاً حثيث لفهم واحدة من أبرز أسئلة عصرنا ، فإذا كان الصراع الديني هو أحد دوافع العنف في السنوات الأخيرة فهو
Price
€13.00
الكتاب ببساطة انطباعات للدكتور مصطفى محمود عن بلاد زارها .. و ركز على باريس و لندن و بيروت و طرابلس ليبيا .. ما يميز فكر مصطفى محمود هو الاختلاف ! .. فإذا كانت كتب أدب الرحلات تصف لك الشوارع و المزارات و المتاحف بكل بلد .. فإن مصطفى محمود يصف ما وراء ذلك .. رأيه في مواطني البلد أنفسهم و في أيدولوجيتهم في التعامل معك كسائح !
Price
€9.00
Customers who bought this product also bought:
فريدريش نيتشه
Price
€10.80
Regular price €12.00
-10%
لا شيء يصف هذا الكتاب مثل مقولة روسو نفسه أتكلم عن الإنسان ، وأعلم من المسألة التي أبحث فيها أنني أكلم الناس . وأتصور اوجود نوعين للتفاوت في الجنس البشري ، فالنوع الأول هو ما أدعوه الطبيعي أو الفيزيوي لأنه من وضع الطبيعة ، ويقوم على اختلاف الأعمار و الصحة وقوى البدن وصفات النفس والروح ، والنوع الثاني هو ما يمكن أن أدعوه التفاوت الأدبي أو السياسي ويشتمل الكتاب على وصف لحال الإنسان الذي يعيش مقيدا في كل مكان ، كما يفسر الفساد الحادث . ومَن يقرأ هذا الكتاب يدرك أنه أمام ان فلسفي فريد استطاع أن يفرض نفسه لمئات السنين .
Price
€13.00
جان جاك روسو
Price
€13.00
كولون ولسون
Price
€15.00
فريدريش نيتشة
Price
€14.00
فريدريش نيتشه
Price
€13.50
Regular price €15.00
-10%
فريدرتش نيتشه
Price
€15.00
خالد خليفة
Price
€14.00