• -10%

رؤية الموحدين الدروز

€27.00 Save 10%
€30.00
Tax included
سامي أبي المنى
Quantity
في هذا الكتاب يتناول الشيخ الدكتور سامي أبي المنى «رؤية الموحدين الدروز» للحوار الإسلامي المسيحي في لبنان، ويسلط الضوء على موضوع الحوار وأهميته في المنطقة في ظل تنامي التجاذبات الطائفية، مُركزاً على دراسة واقع المجتمع اللبناني، الذي يعتبر نموذجاً متقدماً للتنوّع الثقافي وللنشاط الحواري، وعلى واقع المجتمع التوحيدي "الدرزي"، بغية التعرف على رؤية الموحدين الحوارية، وبلورتها بواقعيةٍ وأمانة، ويهدف الكاتب من وراء ذلك، المساهمة في إزالة الغموض والسلبية تجاه الموحدين "الدروز"، وتأكيد اهتمامهم بالسلام والحوار على الرغم من تاريخهم المليء بالحروب الدفاعية والأحداث الدامية في منطقة "بلاد الشام"، والذين كانوا فيها، كسواهم من المجموعات، ضحية التدخلات الخارجية والفتن المصطنعة. إلا أنّ الموحدين "الدروز"، ومن منطلق عقيدتهم الإسلامية التوحيدية ومسلكهم العرفاني، يؤكدون بأنهم أهل حوارٍ وسلام، لا أهل خصامٍ وصدام، وهذا ما يحاول المؤلف بلورته في الكتاب من خلال التطرق إلى نظرتهم التوحيدية للحوار وقبول الآخر، وما تتضمنّه تلك النظرة من مفاهيم عرفانيّة وفلسفيّة وشرعيّة؛ ترتكز إلى العقل والحكمة، وما تعكسه على أرض الواقع من مفاهيم وطنيةٍ واجتماعية وإنسانية والوقوف، بالأخص، على ما يُمكن استبطانه واستنتاجه من "مسلك التوحيد"، وما يدعو إليه هذا المسلك من محبةٍ وترفُّع عن الكراهية والأنانية، ومن سلوكٍ أخويٍّ راقٍ وشفاف، يكون سبيلاً للارتقاء إلى محبة الخالق والعيش الآمن في كنفه جلّ وعلا.
11112

Data sheet

دار النشر الدار العربية للعلوم ناشرون
writer سامي أبي المنى
Number of Pages 590
Weight 1.053
Type of Wrapping Hardcover

Specific References

Reviews

Write your review

رؤية الموحدين الدروز

سامي أبي المنى

Write your review

16 other products in the same category:
شهاب الهواري
Price
€14.00
الكتاب ببساطة انطباعات للدكتور مصطفى محمود عن بلاد زارها .. و ركز على باريس و لندن و بيروت و طرابلس ليبيا .. ما يميز فكر مصطفى محمود هو الاختلاف ! .. فإذا كانت كتب أدب الرحلات تصف لك الشوارع و المزارات و المتاحف بكل بلد .. فإن مصطفى محمود يصف ما وراء ذلك .. رأيه في مواطني البلد أنفسهم و في أيدولوجيتهم في التعامل معك كسائح !
Price
€9.00
شوبنهاور
Price
€11.00
تحدث فيه الكاتب عن عن مجموعة من القصص المتباينة وهى: قتيل بدون قاتـــــل، أعمال صالحه جـدا، نهايه الشبـــــــح، حكايه مدير البنـك، قبر الاسكنــــــدر، الجراح الخفـــــي مات وهو يضحـــك، حكايه طفل الانابيب، الثلاثـه. ولم يقصد الكاتب القصص للمتعة فقط إنما أراد من ورائها معانى متعدده وافكار جليلة ومثال على ذلك "التوبة عن الذنب لا تكون مفهومة إلا من رجل قادر على الذنب .. فهو يقلع عن ذنبه بإرادته، أما فاقد الإرادة وفاقد الإختيار وفاقد القدرة فهو كذّاب إذا إدعى توبة لأن حالته مثل حالة رجل تاب عن النزول إلى البحر حينما فقد القدرة على السباحة".
Price
€9.00
هان كيدي
Price
€12.00
محمد شحرور
Price
€18.00
سيوران
Price
€13.00
عبد الله بن أحمد الأنصاري
Price
€17.00
هذا الكتاب عبارة عن مسرحية كتبها الدكتور مصطفى محمود، المفكر والكاتب المصري، في ظروف صعبة حيث صدر أمر من عبدالناصر بإيقافه عن العمل الصحفي والكتابة، فكتب مصطفى محمود هذه المسرحية يعبر فيها عن نظرته المستقبلية للمجتمع المصري بالحالة التي كان عليها، واختار من الشخصيات ما تعبر عن هذا المجتمع من وجهة نظره، فتجد فيهم الطماع والمتعلم والمتفتح والمحب للحياة، وغير ذلك من الشخصيات المختلفة. ثم فجاة يحدث زلزال رهيب اتفقت شخصيات المسرحية على أنها القيامة، ثم يعرض الكاتب كيف يتصرف كل شخص بناء على صفاته وقناعاته وميوله.
Price
€9.00
هيثم نافل والي
Price
€16.00
كتاب من تراثنا الكلامي بطابعه الفلسفي، مفيد في موضوعه، من حيث النظر في عقائد التوحيد، من وجهة نظر الحنفية الماتريدية، ثري بمادته، محكم ببناءه، واضح بأسلوبه.يحتاج اليه المبتدئ، إذ يقدم أليه ما يريد بأيسر منهج ممكن، و يرغب به المتضلع، لما احتوى فيه من إثارة كبرى قضايا الكلام، في إطارها الجدلي مع ما يلزم من التعمق و التدقيق.
Price
€13.00
الأطروحة الرئيسية لهذه الدراسة تذهب إلى القول بأن هناك حالة من التناقض الأساسي بين ما تحتاجه الاجيال الطالعة للتعامل مع المستقبل بفرصه وإمكاناته وأخطاره وتحدياته، وبين حالة الانشطار الثقافي التي تتجلى معالمها بمزيد من الحدة ما بين ثقافة الصورة والثقافة الأصولية. فما بين مذهب اللذات الحسية الآتية، وأحلام الماضوية، تحاصر مقومات وإمكانات التعامل مع المقتضيات المستقبلية. ذلك أنه، في حين أصبح الحديث عن العالم كقرية صغيرة مبتذلاً، يذهب الإنشطار إلى تجاهل مقتضيات التسيير والتدبير التي تستلزمها الحتمية المتصاعدة للمصير المشترك، ومتطلباته من القدرة الذاتية والإقتدار المعرفي. فلكل من ثفافة الصورة وبلاغتها الألكترونية، وثقافة الأصولية وأسطوريتها المثالية، مشروعها الغارقة فيه، مما يدفع بها في مسارات قد
Price
€13.00
ڤولتير فيلسوف عظيم، ذو أسلوب مميز في النقد الساخر يجعل الكتاب ممتعًا إلى حد غريب.. 25 رسالة فلسفية في عدة مواضيع ومقارنات بين الشعبين الفرنسي والإنجليزي، وتتضمن الرسائل أراء ڤولتير في فلاسفة ومعلمين كنيوتن وديكارت ولوك وغيرهم، وخصص ڤولتير أطول رسالة لنقد أفكار باسكال وكانت هي خاتمة هذا الكتاب..
Price
€13.00
يوفال نوح هراري
Price
€26.60
Regular price €28.00
-5%
غوستاف لوبون
Price
€12.00
Customers who bought this product also bought:
كارلوس زافون
Price
€20.00